الرئيسية » الليرة التركية » توقعات سعر الليرة التركية

توقعات سعر الليرة التركية

توقعات سعر الليرة التركية

Mohammad Abdallah Khataybeh

ترامب-اردوغان، لا اجد خاسراً من مناورات اليوم الا اليورو، فقد تراجع ٢٪؜ تقريباً بسب تصريحات ترامب واردوغان لان الاوروبيون يعرفون ان انخفاض سعر صرف الليرة التركية هو كارثة للمنافس الاوروبي وخاصة اليونان وقبرص واسبانيا وحتى ايطاليا،،،

اقتصادياً، فرض ضريبة على صادارت الصلب والالمنيوم لتصل الضعف؜، هو اقل بكثير من انخفاض سعر الصرف الليرة التركية بمقدار ١٥٪؜ والذي انهى الجلسة على انخفاض بمقدار 20%، اي ان التجارة الخارجية التركية اكتسبت من تصريحات ترامب اكثر مما خسرت،، اي ان انخفاض سعر الصرف قد عالج رفع الضريبة الامريكية على المستوردات التركية، خاصة اذا كان المُصنع التركي يعتمد على مواد خام من بلاده ويبيع بعملته،، واذكر هنا ان الصين عبرت سابقاً ان اسهل طريقة للرد على الضريبة الامريكية هو تخفيض سعر الصرف وهو ما حدث خلال الايام الاخيرة.


اذا كنت من مناصري اردوغان وتريد ان تساهم في زيادة احتياطياتة فقط اذهب للصراف واشتري ب ٨٦٦ دينار واطلب ليره تركية، وكأنك ساهمت في احتياطي اردوغان بمقدار اونصة ذهب, علماً بأن سعر الاونصة وقت كتابة المقال كانت 1220 دولاراً للاونصة.

توقعات الليرة التركية على المدى القصير والمتوسط وهل ينصح بشراء الليرة التركية؟؟

اذا لم تتعرض تركيا لتفجيرات داخل اراضيها ستتعافى الليرة التركية مع بداية شهر 11, وانصح ببيعه مع شهر 4 2019.


في المقابل سيتأثر الاقتصاد المصري سلباً, وايضاً توقعات قطاع المساكن في الامارات العربية المتحدة سيتضرر من الوضع التركي والذي قد يكون وجهة سياحية واستثمارية مغرية للاشقاء العرب. لو كنت محافظاً للبنك المركزي المصري لخفضت سعر الجنية لمستويات ٢٢ جنيهاً بدلاً من ١٧.٥ للدولار.

وجهة نظر

محمد عبدالله الخطايبة

الجامعة الاردنية

قسم التمويل

الوسوم:
السابق:
التالي:
محمد عبدالله خطايبة

عن محمد عبدالله خطايبة

حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد المالي من University of Birmingham البريطانية عام 2013, ودرجة الماجستير في المالية والمصرفية الدولية من University of Salford البريطانية عام 2006 والبكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية من جامعة اليرموك الاردنية عام 2005. حاصل على جائزة الحسين للتميز والابداع لأحسن بحث في السياسة النقدية للعام 2018. يعمل حاليا برتبة استاذ مساعد في الجامعة الاردنية ورئيساُ لقسم التمويل, وعضو مجلس ادارة ورئيس لجنة التدقيق في شركة دار العمران للهندسة والتخطيط, وسابقاً ولمدة اربع سنوات في الجامعه الهاشمية منها رئيساً لقسم العلوم المالية والمصرفية لمدة سنتين, وقد سبق وان عمل كباحث اقتصادي لاحد مشاريع الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع Aston University البريطانية ومحاضراً غير متفرع لليوم في جامعة اليرموك لمساقات الماجستير. يُشرف على عدد من طلبة الماجستير ولدية العديد من الابحاث العلمية المنشورة ومشارك ومحكم منتظم في عدة مؤتمرات دولية. مدرب معتمد لدى المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين للمؤهلين IACPA و IACMA للجانبين الاقتصادي والمالي محلياً واقليمياً, ينشط في الادارة المالية الدولية وسلوك محافظ البنوك التجارية والتمركز المصرفي والتنافسية.

Leave a Reply

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . Required fields are marked *

*

لأعلي